أغرب 3 بحيرات بالعالم.. أبرزها البرتقالية

بحيرات بليتفيتش
بحيرات بليتفيتش

تنتشر ملايين البحيرات على الكوكب، وهي موجودة في كل بيئة تقريبًا، من المناطق القطبية إلى الغابات، وحتى الصحاري الأكثر جفافًا في كل مكان توجد البحيرات، حيث تعمل كأجزاء مهمة من النظام البيئي وتسمح للحياة الأخرى بالازدهار. 

 

بعض البحيرات هي النتيجة الدائمة للأحداث الكارثية مثل ضربات النيازك أو الانفجارات البركانية ، بينما تشكل البعض الآخر بسبب الحركة الجليدية أو العمليات الجيولوجية التي تمتد آلاف السنين.

 

توجد بحيرات زرقاء صافية تعد من بين أنقى مصادر المياه في العالم ، وهناك بحيرات أخرى أكثر ملوحة من مياه البحر بعدة مرات وبعض البحيرات ، التي تحتوي على غازات ضارة أو ماء مغلي ، تشكل خطورة على الإنسان.


بحيرة لاجونا كولورادا

 

 هي بحيرة مالحة في جنوب غرب بوليفيا ذات مياه برتقالية حمراء مميزة على الرغم من أن عرض البحيرة يبلغ حوالي ستة أميال  ، إلا أن الشواطئ القديمة تظهر أن البحيرة كانت أكبر من حيث الحجم.

 

 ولون بحيرة لاجونا كولورادا الفريد من  الطحالب الحمراء التي تنمو في الماء  في بعض الأحيان ، يتحول الماء إلى اللون الأخضر بدلاً من ذلك ، عندما ينمو نوع مختلف من الطحالب بشكل أكبر بسبب التغيرات في درجة حرارة الماء ومحتوى الملح.

 

تعد البحيرة أرضًا خصبة لتكاثر أعداد كبيرة من طيور النحام الخاصة بجيمس، والتي تتغذى على الطحالب وجزر من البوراكس الأبيض اللامع تنتشر في البحيرة ، نتيجة ثانوية لتبخر المياه المالحة.

 

بحيرات بليتفيتش


بحيرات بليتفيتش هي سلسلة من 16 بحيرة فيروزية زرقاء في وسط كرواتيا ، متصلة بشلالات وكهوف.

 

تنفصل كل بحيرة عن البحيرات الأخرى بسدود رقيقة وطبيعية من  الحجر الجيري ، وهو شكل غير عادي من الحجر الجيري ترسبته المياه الغنية بالمعادن بمرور الوقت. تنمو سدود الحجر الجيري الهشة بمعدل نصف بوصة في السنة. البحيرات ، الواقعة في المناظر الطبيعية الحرجية لجبال الألب الدينارية ، هي عامل الجذب الرئيسي  لمتنزه بليتفيتش ليكس الوطني .


بحيرة نيوس

 

بحيرة نيوس في الكاميرون هي واحدة من البحيرات المتفجرة الوحيدة المعروفة في العالم.

 

تقع البحيرة على جانب بركان غير نشط وفوق جيب من الصهارة التي تسرب أول أكسيد الكربون إلى البحيرة ويعتقد العلماء أن النشاط الزلزالي والانفجارات البركانية يمكن أن تثير المياه ، مما يتسبب في خروج أول أكسيد الكربون من البحيرة في سحابة من الغاز تعرف باسم الثوران البركاني. 

 

في عام 1986 ،  فجرت البحيرة عمودًا هائلاً من ثاني أكسيد الكربون ، مما أدى إلى اختناق جميع الكائنات الحية في دائرة نصف قطرها 15 ميلاً ، بما في ذلك 1746 شخصًا وحوالي 3500 حيوان. كان أول حادثة اختناق واسعة النطاق تُسجل على الإطلاق نتيجة لكارثة طبيعية.

 

وتمت إعادة ملء البحيرة منذ ذلك الحين بثاني أكسيد الكربون ، ويعتقد الباحثون أن ثورانًا مماثلًا يمكن أن يحدث مرة أخرى.